إدارة المشروع الانشائي في البيوت المتنقلة

إدارة المشروع الانشائي في البيوت المتنقلة

 

 

  • الادارة الانشائية//

 

هو نظام يتكون من مجموعة النشاطات التي يقوم بها مدير الانشاء وموظفوه لتنفيذ تشيد المطالب التي يرغب بها صاحب العمل.

 

هو تنظيم اداري يخدم صاحب العمل وقادر على تنظيم العلاقة بين جميع اقسام المشروع من مهندسين ومقاولين واستشاريين حتى يتم تنفيذ المشروع بتكامل وتنسيق.

الادارة الانشائية وظيفتها الاساسية هي مساعدة صاحب العمل على انجاز المشروع ب اقل كلفة وأقصر زمن وضمن المواصفات الهندسية.

مصنع البيوت المتنقلة

إدارة المشروع الانشائي في البيوت المتنقلة
إدارة المشروع الانشائي في البيوت المتنقلة
  • المشروع الانشائي//

 

هي تلك الجهود التي تعمل على تمويل الموارد المتوفرة من مواد وقوى عاملة واموال الى الصيغة الانشائية, حيث ان الانشاء هو تعهد معقد يستلزم التفاعل والتنسيق بين مهارات وخبرات وجهود عدد كبير ومتنوع من الجهات. ان مقدار هذه الجهود ومدى المشاركة في المشروع الانشائي يعتمد بصورة رئيسية على حجم ودرجة تعقيد المشروع لضافة الى عوامل اخرى.

 

هو عملية انتاجية لا تكرارية تنفذ عادة بموجب مواصفات فنية محددة ومنهاج زمني معد مسبقا وضمن حدود متوقعة من التخصيصات المالية او ما يعرف ب كلفة المشروع.

 

المشروع الانشائي يختلف عن باقي العمليات الانتاجية التقليدية من حيث انه نادرا ما يخضع الى ظروف تصنيعية مسيطر عليها.

 

  • خواص المشروع الانشائي//

 

  • عملية انتاجية ذات طبيعة وقتية للعاملين فيه اثناء فترة التنفيذ وتختلف فترة التنفيذ هذه من مشروع الى اخر.
  • يمر المشروع الانشائي بالعديد من المراحل المتتالية والتي تتميز باحتوائها على العديد من الفعاليات الغير مكررة.
  • يتطلب تنفيذ المشروع الانشائي تعاون وتظافر جهود العديد من الاقسام الفنية وغير الفنية في المؤسسة او الشركة المقاولة التي تقوم بتنفيذه. وقد يتطلب الامر في المشاريع الكبرى مشاركة أكثر من شركة في تنفيذ مشلروع واحد, وبسبب تعدد هذه الاطراف يتطلب الامر وضع اسس واضحة لاقامة نظام معلومات جيد التفاعل بين المعلومات الادارية والهندسية وتنسيقها ما بين الاطراف المعنية.
  • ضرورة وجود جهة مركزية ذات تشكيل تنظيمي يتولى الجانب الاداري والتنسيق بين الاطراف المتعددة ومتابعة تقدم العمل وما يتطلبه من تخطيط وبرمجة وسيطرة على مختلف الفعاليات فيه بما يضمن انجاز المشروع بالمواصفات المطلوبة وضمن المدة وبحدود التخصيصات المالية المخنمنة.
  • تعدد الاطراف واختلاف اختصاصاتهم ومستوياتهم الثقافية والتعليمية تضع ادارة المشروع امام العدي من المشاكل الاضافية التي تكون في معظم الاحيان ذات طبيعة شخصية.

 

 

  • انواع المشارع الانشائية//

 

تختلف المشاريع الانشائية عن بعضها البعض من حيث طبيعتها ونوعيتها من جهة ومن حيث حجمها من جهة اخرى ويمكن تقسيم المشاريع الانشائية الى الانواع التالية:

 

  1. المشاريع الصناعية: تشمل جميع المصانع والصناعات المختلفة ك مصانع الحديد والصلب ومصانع السيارات ومصانع البتروكيمائيات والصناعات النفطية.
  2. المشاريع الضخمة او الثقيلة: تشمل السدود والقنوات وسكك الحيد والانفاق والمؤاني ومحطات معالجة وتصفية المياه والمفاعلات النووية وغيرها.
  3. مشاريع المباني: تشمل جميع انواع المباني البلدية والتجارية والصناعية والاسكان.
  4. مشاريع الطاقة: تشمل محطات توليد الطاقة بمختلف انواعها ومشاريع نقل الطاقة وتوزيعها.

مصنع البيوت المتنقلة

 

  • العلاقة بين أطراف فريق المشروع//

 

أطراف المشروع الانشائي تتألف بشكل رئيسي من مما يلي:

 

  1. المالك او صاحب العمل: يمثل الطرف الاول في عقد مقاولة المشروع الانشائي اما الطرف الثاني في ذلك العقد فهو المقاول.

 

  1. المقاول: هو الشخص او الاشخاص او المؤسسة او الشركة الذي قبل صاحب العمل عطاءه تحريريا.

 

  1. المصمم: يكون عادة شركة تصاميم معمارية او مهندس معماري يعمل على وضع التصاميم المعمارية بموجب المعايير الفنية والهندسية بنظر الاعتبار مطالبات المالك والظوابط العامة الأساسية. ويتضمن التصميم ايضا التصاميم الانشائية للمشروع الذي يقوم به عادة المهندس المدني او شركة التصاميم نفسها بوجود مهندس انشائي ويتضمن اعداد مخططات الطوابق والمقاطع الرئيسية وتقديم تقرير بمنظومات الهياكل الانشائية والخدمات الهندسية مع موجز بالمواصفات الفنية للمواد والاعمال الداخلة في صلب المشروع وجدول بالكميات لمجمل الاعمال الواردة في اثناء التشييد.

 

  1. المهندس: هو المشرف على تنفيذ الاعمال في موقع العمل, وقد يقوم المهندس بتعيين شخص من ذوي الخبرة ل ينوب عنه في موقع العمل ويسمى ب ممثل المهندس او مساعد المهندس مع الاخذ بنظر الاعتبار ضرورة ابلاغ صلاحيته تحريريا الى المقاول من قبل المهندس.
Scroll to Top